Saturday, October 31, 2009

الموحدون الدروز: ملوكٌ أوروبيون حصلوا على رسائل الحكمة


-->
يمكنكم أيضاً زيارة موقع السويداء يوغا وقراءة المواضيع التالية بالنقرعلى العناوين أدناه:
الأرواح الراقية والمحبة * مع الحلاج في أشواقه * ابن مسكويه يتحدث عن الخوف من الموت * طاغور يتحدث عن الروح * الروح عند فلاسفة الإسلام * البحث عن معنى الحياة * عالم جديد * طاقة التركيز * الروح عند الأقدمين * روح الشرق * التحدي الأساسي * مفتاح سحري * أنوار مباركة * فلسفة الحياة * أنفاس الصباح * هذا العالم * لا تسمح للغضب بالسيطرة عليك * فلذات * مناجاة المدركات العليا * تلك النفس الشريفة * هذه المعرفة الروحية * مطلب واحد يستحق العناء * قانون ونظام وتسلسل منطقي * رسالة الإنسان الراقي * الغذاء المغناطيسي أو الفكري * عربي في ضيافة طاغور - الحلقتان * نثرات ضياء * قراءة في ألفية شبلي الأطرش * الفكر سجن وحرية * ثم همس الروح خلطة سحرية مشاهد من الهند لماذا رفض أرفع المناصب الموت بداية أم نهاية الكشف عن الكنوز بوذا والعاشقة في محراب معرفة الذات من الهوة إلى الذروة عندما أنذر الصمت همس الأعماق

سبق أن ترجمتُ قصيدة للشاعر الإنكليزي المطران ريجينالد هيبر في مدح الموحدين الدروز، فحظيتْ بشعبية واسعة، إذ تناقلتها – وما زالت تتناقلها - عشرات المواقع على الإنترنت. وقد أعرب العديد من القرّاء عن رغبتهم في الإطلاع على المزيد من تلك (الكنوز الدفينة) لمن يتسنى له نبشها أو العثور عليها. 
ونظراً لاحتواء مكتبتي الخاصة على مراجع نادرة، فقد قمت بالبحث والإستقصاء عن معلومات ربما لم ينشر بعضها من قبل عن الموحدين، فعثرت في المجلد الثامن من الطبعة الحادية عشرة من دائرة المعارف البريطانية على بعض معلومات لم أكن قد سمعتُ بها أو اطلعت عليها من قبل.
هذه الطبعة من دائرة المعارف عمرها مائة عام وتعتبر أشهر طبعات دائرة المعارف البريطانية على الإطلاق. أما المعلومات عن الموحدين فتشير القرائن إلى أن معظمها يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر، بحسب تواريخ المراجع المعتمدة. سأكتفي بترجمة بعض فقرات من البحث الطويل عن الموحدين، لا سيما أن إحداها بيت القصيد. وقد قمت بنقل إحدى الجمل ووضعتها في مكان آخر مع الإحتفاظ بها معنى ومبنى. كما حذفت بعض كلمات لعدم دقتها.
رجاء ممن يرغب بنقل الموضوع الإلتزام بأصول النقل دون طمس للمصادر أو لإسم المترجم مثلما حدث ويحدث أحياناً. مع التقدير والتحية لكل الملتزمين بأمانة النقل وهم كثر، كثر الله من أمثالهم.

محمود عباس مسعود - الولايات المتحدة
www.swaidayoga.com
-----------------------------------------------
يَدْعون أنفسهم موحِّدين ، ويؤمنون بوجود إله واحد أحد، لا يمكن تعريفه أو توصيفه، ولا قدرة للمدارك الحسية على سبر غوره أو إدراك سره...
كما يؤمنون بأن العقل الكلي هو الإنبثاق الأول عن الجوهر الفرد الذي هو الله.
دروز منطقة حوران هم شعب ذو عزم، مليء بالنشاط والحيوية، مستقل، ومشهور عن حق واستحقاق بالشجاعة والفطنة وحدة الذكاء وكرم الضيافة.
إنهم قوم تميّزهم الوسامة وحسن المظهر. نسائهم جميلات... ويقال أنهن لا يخلعن الحجاب حتى أثناء النوم. إحدى السيدات الإنكليزيات عاشت بينهن في حوران وقالت أنهن بقين دوماً متحجبات أمامها.
التعليم منتشر بينهم على نطاق واسع ، ولديهم أدب روحي غزير يشتمل على تعاليم أخلاقية سامية. معظم هذا الأدب معروف في أوروبا. (ومنه) كتاب: الشهادات لأسرار الوحدانية
Book of the Testimonies to the Mysteries of the Unity
ويشتمل على سبعين رسالة في أربعة مجلدات من القطع الكبير. تم العثور على هذه الرسائل في بيت شيخ العقل في بعقلين وأهداها الطبيب السوري نصر الله بن جلدة في عام 1700 إلى (ملك فرنسا) لويس الرابع عشر . وهناك أيضاً مخطوطات (توحيدية) محفوظة في (مكتبات) الفاتيكان، وبودليان في أكسفورد، وليدن في فيينا، وأوبسالا وميونخ.
كما حصل الدكتور جي. أل. بورتر على سبعة مخطوطات أثناء إقامته في دمشق.
مخطوطات مكتبة ميونخ كان قد حصل عليها رئيس أطباء الجيش المصري كلوت بك Clot Bey إبان الإحتلال (المصري) لبلاد الشام، وقدمها هدية إلى ملك بافاريا (الألماني).
الموحّدات يحظين بقدر وافر من الإحترام، وهن – نسبياً – على درجة جيدة من التعليم. يتميزن بالهيبة والوقار ويتمتعن بالحرية بالرغم من تحجبهن.
عندما يتوفى أحد أفراد طبقة العُقــّال يتم توسيد جثمانه الثرى بحيث يكون وجهه باتجاه القِبلة، حيث مكة المكرمة.
بيوت عبادتهم أو خلواتهم هي عبارة عن صروح بسيطة التصميم والتأثيث. هذه الخلوات تتبع لها أملاك يُستثمر ريعها في مساعدة الفقراء وإكرام الضيف.. أبوابها مفتوحة أمام الجميع بحيث يتسنى حتى للغرباء دخولها في حضرة العُقــّال، ويُقرأ القرآن في تلك الخلوات.
والسلام عليكم.

No comments:

Post a Comment